تويتر تحتفل برمضان

مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، تبدأ الشركات والمؤسسات قريبًا حملاتها لاستقطاب المستهلكين نحو التفاعل معها في مواضيع متعلقة بالشهر المبارك.

ويعتبر شهر رمضان من الأوقات العظيمة التي يتزايد فيها تواصل الناس من مختلف أنحاء العالم عبر تويتر، من متابعة الأنشطة الرمضانية في محيطهم لحظياً إلى التواصل مع الناس حول العالم وتبادل التهاني ومشاركة اللحظات الخاصة، حيث يتدفق الناس بشكل يومي على تويتر طيلة الشهر المبارك.

ويشهد مجمل النشاط على تويتر ارتفاعاً قدره 26.3% في المتوسط خلال شهر رمضان، وقد ظهر ذلك جلياً خلال شهر رمضان عام 2016، حيث شهد أكثر من 10.7 مليار انطباع متعلق بـ #رمضان على تويتر، وكانت أكثر الموضوعات تداولاً حينها: الغذاء/ الطبخ، الدين، الصحة/العافية، والبرامج التليفزيونية.

وطوال الشهر، تزداد المحادثات يوميًا بصورة مستمرة من اليوم الأول من شهر رمضان حتى عيد الفطر، ومقارنة بعام 2015، شهدت المحادثات المتعلقة برمضان من خلال تويتر ارتفاعاً بنسبة 88% مقارنة بالعام الماضي، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كونها موطناً لأكثر من 50% من محتوى رمضان عالمياً.

وينخرط الناس أيضاً على تويتر في البحث عن الماركات التجارية، حيث شهدت المملكة العربية السعودية ارتفاعاً في البحث عن المحتوى المتعلق برمضان بنسبة 27% فيما ارتفعت نسبة نشر التغريدات بـ 33%.

وبالإضافة إلى ذلك، تشهد الأوقات المتأخرة من ليالي رمضان زيادة في النشاط الاستهلاكي على تويتر حيث يصل حجم المحادثات ذروته عقب الإفطار وحتى الساعات الأولى من الصباح.

وتوضح النسب التالية مدى ارتفاع مجمل الاستخدام والنشاطات على تويتر خلال شهر رمضان: + 28% في المملكة العربية السعودية، و+ 27% في الإمارات العربية المتحدة و+ 24% في مصر، فيما شملت الأنشطة الرئيسية التي شهدت ارتفاعاً في الانخراط بها عبر تويتر على نشر التغريدات ومشاهدة الفيديو والبحث عن المحتوى.

أبرز نشاطات عام 2016 الإعلامية:

  •       إجراء أكثر من 20 محادثة أسئلة وأجوبة على تويتر، شملت عددًا من المشاهير مثل يسرا (@Youssra)، وغادة عبد الرازق (@GhadaAbdelRazek)، وبيومي فؤاد (@Fouad_Bayoumi)، وبلغ عدد الأسئلة التي تمت الإجابة عليها أكثر من 500 سؤال وحقق ذلك 2.1 مشاركة و160 ألف مشاهدة فيديو.
  •       استضافة العروض الحية اليومية على “بيرسكوب”، تطبيق البث الحي من تويتر.
  •       شراكة مع قناة العربية الإخبارية لعرض مواقيت الإفطار والإمساك من خلال خدمة المجيب الآلي في أي مدينة حول العالم.

كما شهدت الحملات الإعلانية التي أطلقت خلال شهر رمضان زيادة في مشاركات الناس. واحدة من هذه الحملات التي أطلقت على تويتر خلال رمضان الماضي كانت حملة “فيمتو”، والتي جذبت على اهتمام جمهور تويتر مع الفيديو الأول للحملة الذي يرتكز على روح الوقت مع الأسرة وما يعود به إلى المجتمع تحت وسم #خلينا_نتجمع.

وحققت هذه الحملة أكثر من 40 مليون انطباعاً ومشاركة مع 3 مليون مشاهدة للفيديو، ووصلت إلى 3 مليون شخص في المنطقة، بما يؤكد على أهمية التفاعل مع المستهلكين خلال شهر رمضان.

وبدون شك، فإن شهر رمضان من الشهور الخاصة المليئة بالاحتفالات بين الأصدقاء وأفراد الأسرة، حيث يتجمع الناس معاً متشاركين لحظاتهم الخاصة عبر تويتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *