تويتر تقدم للشركات إمكانية الإعلام بمواقعها و طلب معرفة مواقع المستهلكين عبر الرسائل المباشرة

أصبح بإمكان الشركات الآن الاعتماد على منصة تويتر للرسائل المباشرة (Direct Messages) لطلب معرفة مواقع المستخدمين الجغرافية أو إعلامهم بمواقعها. وتضاف هذه الخدمة إلى خدمتي الردود السريعة ورسائل الترحيب، لتصبح ميزة أخرى ضمن مجموعة الأدوات التي توفرها تويتر للشركات بهدف تطوير تجربة استخدام العملاء على منصتها، سواء كانت تديرها الروبوتات البرمجية أو موظفو خدمة العملاء.

وتتيح هذه الخدمة للأشخاص التحكم الكامل بتقديم معلومات مواقعهم الجغرافية للشركات، فعندما تطلب شركة من شخص منحها الإذن بمعرفة موقعه، يتوفر أمامه خياران، فإما أن يتجاهل الطلب أو يسمح لها بمعرفة موقعه بدقة، أو اختيار اسم مكان معين من قائمة الأماكن وإرساله لها، سواء كان موجودا في ذلك المكان فعلًا أم لا.

تقدّم العديد من الأنشطة التجارية تجربة رائعة للعملاء بالاعتماد على معرفة مواقعهم، إما للتفاعل مع روبوت برمجي يتعامل مع مواقعهم، برمجي يعرف كيف يتعامل مع مواقع العملاء، أو الطلب من المستهلكين مشاركتها مواقعهم لتحسين خدمة العملاء. فسلسلة المطاعم «تي جي آي فرايديز» مثلاً تعتمد على الرسائل المباشرة لتوفر للمستخدمين طريقة سريعة وسهلة لإيجاد موقع المطعم المحلي الأقرب لطلب الطعام أو حجز مائدة.

وعلق بنجامين أمبن، رئيس قسم الإيرادات في تويتر لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قائلاً: «عملنا على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدعم أعمال العديد من الشركات الرائدة، مثل شركة الاتصالات السعودية و تجوال . وقد عززت مستوى خدمة العملاء لديها عبر الاستفادة من المزايا العديدة التي أطلقتها تويتر على المنصة. فبدءًا من تمكين الشركات من التحدث عبر تويتر مباشرة مع العملاء الذين يقدمون لهم المساعدة، إلى الإشارة إلى أوقات نشاطهم القصوى على المنصة، أصبحت تلك العلامات التجارية قادرة على تقديم خدمة أفضل للمستهلكين. ونتوقع أن توفر الميزة التشارك بمعرفة الموقع الجديدة تجارب تلبي حاجات كل مستهلك على حدة وسيكون لها أثر إيجابي مستمر على المستهلك، وتسهم في تقديم أفضل خدمة يتاح له أن يختبرها.»

تويتر تقدم: 140 حرفًا للرد

قدمت تويتر وظيفتي إعادة التغريد والاقتباس في إطار جهودها لمنح المستخدمين فسحة أكبر للتعبير بحريّة بأكثر من 140 حرفًا، وإتاحة الفرصة لهم التشارك بآرائهم عن المحادثات الجارية، أو إعادة تغريد تغريدة مرت دون أن تلقى اهتمامًا كافيًا.

ومتابعة لتلك التحديثات، فإنك الآن وعندما ترد على شخص أو مجموعة على تويتر فإن أسماء المشتركين @usernames لن تحتسب كجزء من 140 حرفًا المتاحة لك لكتابة التغريدة.

وتبسط تويتر بهذا التغيير تبادل المحادثات من عدة جوانب:
سيظهر اسم من ترد عليه فوق نص التغريدة بدلًا أن يدرج ضمن نص التغريدة ذاتها، وبهذا يتوفر عدد أكبر من الحروف للمحادثات ذاتها.
أصبح متاحًا للمشتركين الاستفادة من «الرد على …» لمشاهدة المشاركين في المحادثة والتحكم بأسماء الأشخاص الذين تريدهم فيها.
سيرى الناس عند قراءة المحادثة ما يقوله الآخرون مباشرة، بدلاً من رؤية الكثير من @أسماء_المستخدمين في بداية كل تغريدة.

ويتيح لك هذا التحديث في تويتر فهم الردود على التغريدات بصورة أسهل، والتركيز أكثر على جوهر المحادثات ومن يشارك فيها، فمن خلال توفر 140 حرف للردود نتيح لك إضافة عدد أكبر من الأشخاص إلى المحادثات الجماعية.

وقالت كندة إبراهيم، مديرة الشراكات الإعلامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تويتر «تطورت التغريدة خلال العقد الماضي، من رسالة نصية بسيطة لا تتجاوز 140 حرفًا إلى أدوات غنية للتعبير الإبداعي تشمل الصور ومقاطع الفيديو الحية والصور المتحركة من نوع جيف (GIF) وغيرها. لا ينتهي عملنا عند هذا الحد، بل نتابع دائمًا السّعي في كيفية تطوير المحادثات بمنح الناس مساحة أكبر للتعبير عن أنفسهم وجعلها أسهل.»

وندعوك للاطلاع على تفاصيل أكثر عن أسلوب عمل الردود في مركز المساعدة. وهذا التحديث يطبق الآن علىtwitter.com ، وكذلك على تطبيق تويتر لنظامي أندرويد وآي أو إس. يرجى تحديث تطبيقك للحصول عليه.

إعلانات ما قبل التشغيل تتوسع إلى فيديو بيريسكوب

ازدادت نسبة مشاهدة الفيديو على تويتر، فأصبحت قناة الفيديو ذات أهمية متزايدة للناشرين والمبدعين والعلامات التجارية الذين يريدون الوصول إلى جمهورهم عبرها. ويقدم تويتر فرصة جديدة للناشرين والمبدعين للاستفادة ماديًا من المحتوى الذي ينتجونه، وتتيح للعلامات التجارية تقديم إعلاناتهم عليها، من خلال إعلانات ما قبل تشغيل الفيديو على بيريسكوب من تويتر.

تتيح الإعلانات ما قبل التشغيل (الاعلانات التي تظهر قبل مقاطع الفيديو) على فيديو بيريسكوب للعلامات التجارية أن تربط رسالتها بأنواع معينة من المحتوى الذي يبثه المبدعون والناشرون. وتقدم تويتر مستوى التحكم ذاته الذي تتمتع به العلامات التجارية لتصميم حملاتها الإعلانية من خلال برنامج أمبليفاي (Amplify)، برنامج الشراكة الذي تتعاون فيه وسائل الإعلام والعلامات التجارية وتعمل كفريق واحد لتقديم محتوى مميز للجمهور، إلى الحملات الجديدة التي تنشأ باستخدام هذه الإعلانات. وتستنسخ التجربة كيفية ظهور الإعلانات حاليًا على جميع مقاطع الفيديو على تويتر: فعندما يمرر المستهلكون جداولهم الزمنية أو يبحثون عن محتوى من ناشرين أو مبدعين معينين، تبدأ مقاطع فيديو بيريسكوب – المباشرة أو الحيّة – بإعلانًات قصيرة.

أطلقت تويتر حديثًا أول تجربة مميزة في مجال المحتوى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عبر شراكتها مع شبكة القنوات الرياضية العالمية بي إن وشركة  يونيليفر (Unilever)، وذلك كجزء من برنامج الشراكة «تويتر أمبليفاي،». وأتاحت تلك الشراكة لجميع مشجعي كرة القدم في المملكة العربية السعودية، وليس بالضرورة متابعي @beINSPORTS_MENA عرض أبرز لمحات الفيديو من مباريات دوري أبطال أوروبا من خلال تغريدات ترويجية تظهر مباشرة بين سلسلة التغريدات على صفحاتهم. وتحتوي كل من هذه التغريدات على إعلانات ما قبل التشغيل على شكل مقاطع فيديو مدة كل منها 5 ثوان من علامة يونيليفر للعناية بالشعر «كلير» (@ClearKSA)، وتعمل تلقائيًا قبل بدء الفيديو من «بي إن.»

وهكذا فإن الإعلانات على المحتوى الفيديو لبيريسكوب يمثّل اسلوبًا جديدًا لاستثمار الفيديو الحي والفيديو عند الطلب للوصول إلى الجمهور في اللحظات الأكثر صلة بمواضيع الإعلانات. وتجلب الطبيعة التفاعلية لبيريسكوب مباشرة تجارب حية مدهشة وتفاعلًا نشيطًا مع المستهلكين. فابتداءً من الإنتاج المحترف بزاوية 360 درجة إلى مقاطع الفيديو العفوية المسجلة بالأجهزة النقالة، تصبح تلك المقاطع المرئية مشتركة بين مختلف أنواع محتوى الفيديو.

أما لمبدعي المحتوى والناشرين الذين يستخدمون منصة بيريسكوب للبث مباشرة على تويتر كل يوم، فإن إعلانات ما قبل التشغيل هذه تقدم لهم مصدرًا جديدًا لتحقيق الدخل من محتوى الفيديو. أما خبراء التسويق، فسيجدون أمامهم منبعًا جديدًا غير مسبوق من محتوى الفيديو المناسب للعلامات التجارية لتعرض عليه الإعلانات، ويشمل ذلك الإعلانات أثناء برامج بث الفيديو المباشر من عدد من الناشرين المختارين المميزين، والبرامج، والتغريدات المروجة مع فيديو بيريسكوب، وحملات أمبليفاي (Amplify) المخصصة مع محتوى حي مميز يبثه مبدعو المحتوى.

وقالت كندة إبراهيم، مديرة الشراكات الإعلامية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تويتر، «نستثمر محتوى بريسكوب بطريقة مدروسة تناسب طبيعة تفاعل الناس مع المحتوى المميز على المنصة. ونجحت تويتر حتى الآن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في عقد شراكات مع بي إن سبورتس وخرابيش وحاوي وتيك بيلز وستيب لتتيح للمعلنين تقديم حملاتهم مع مجموعة واسعة من المحتوى المميز يتنوع من الترفيه إلى الرياضة والتقنية. ونتوقع إتمام اتفاقات مزيد من الشراكات قريبًا.»

تتوفر الإعلانات على مقاطع فيديو بيريسكوب اليوم للمعلنين من خلال عروض أمبليفاي مخصصة، وستطرح على نطاق أوسع خلال الأشهر المقبلة. لمعرفة المزيد، يرجى من مسؤولي العلامات التجارية الاتصال بوكلاء الإعلانات لدى تويتر لمعرفة الرزم التي تتضمن هذا العرض الجديد.

تويتر تطلق ميزة اللحظات المنسقة باللغة العربية

سيلاحظ مستخدمو تويتر في المملكة العربية السعودية قريباً ظهور قسم جديد عليها ضمن علامة التبويب الجديدة «استكشاف،» يقدم لحظات منسقة باللغة العربية تحت قسم «متداول الآن» وتنقسم هذه الميزة الجديدة إلى «لحظات اليوم» يليها قسم «استكشاف الكلّ» الذي يعرض أربع فئات مختلفة؛ هي الأخبار والرياضة والترفيه والمرح.

اللحظات – الّتي ينشئها المستخدمون

أطلقت تويتر في نوفمبر ميزة «اللحظات» والتي تمكّن أي شخص من ربط مجموعة تغريدات مع بعضها البعض لتشكل لحظة واحدة، سواء كانت تلك التغريدات من الحساب الخاص بكل منهم أو من حسابات الآخرين. وتوفر تويتر للمستخدمين ميزة اختيار اللحظات الخاصة بهم ببساطة بمجرد اختيار السهم الأيمن الكبير من أي تغريدة والنقر على «الإضافة إلى لحظة».

اللحظات – المنسقة من قبل تويتر

خصصت تويتر لمنتجها «اللحظات» جزءًا مستقلاً ضمن صفحة الاستكشاف للأجهزة المضبوطة  على اللغة العربية، و يجمّع  تلك اللحظات فريقان: فريق تنسيق المحتوى العربي لدى تويتر، وشبكة الشركاء من وسائل الإعلام. وتشمل قائمة الشركاء الأولية حالياً قنوات بي إن (beIN) وإم بي سي (MBC) وسكاي نيوز عربية وقناة الآن، وتدرس تويتر خططًا لإضافة مزيد من الشركاء لاحقًا.

ما الذي يميز اللحظات

  1.        تمكنك من الاستمرار في متابعة ما يحدث حولك بسهولة أكبر.

فبدلًا من متابعة آلاف الحسابات على تويتر أو متابعة وسم معين لمواكبة موضوعات تهتم بها، تستطيع ببساطة متابعة قصة معينة باللغة العربية منشورة على صفحة «استكشاف.» وهكذا تتمكن بعد اختيار «اللحظة،» من التنقل ضمن مجموعة من التغريدات التي أطلقتها مصادر متعددة عن الموضوع ذاته

  1.        لن تفوتك القصص الساخنة ما أن تقع وتنتشر.

إذا نظرت إلى القصص التي تحدّث باستمرار، مثل الأحداث الرياضية، ستلاحظ ظهور خيار لمتابعة «لحظة» مؤقتًا. فبصورة مشابهة لمتابعة حساب، ستتمكن من عرض أي تغريدات جديدة تضاف إلى «اللحظة» على جدولك الزمني، فإذا انتهت القصة، تنتهي التغريدات التي تصلك منها أيضًا.

  1. لأن وزن اللغة العربية كبير على تويتر

بفضل الناطقين باللغة العربية على تويتر،أكثر من 90% من التّغريدات في المملكة العربيّة السّعوديّة تكتب باللّغة العربيّة. ونريد أن نجعل تويتر أسهل استخداماً أمامك، بأن ننشر أخبارًا بلغتك تتعلق بمنطقتك.

وعلّقت كندة إبراهيم، مديرة الشراكات الإعلامية في «تويتر» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على إطلاق اللحظات بقولها: «نفخر أن نكون في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا السوق العاشر عالميًا لتويتر في طرح خدمة اللحظات. اللغة العربية لغة واسعة الانتشار، ولهذا فهي اللغة الخامسة التي تنشر بها لحظات، بعد الإنجليزية والإسبانية والبرتغالية.»

كيف تتحكم باللحظات؟

إليك بعض النصائح عند التعامل مع لحظة على هاتفك النقال:

  •         اسحب جهة اليمين: للانتقال من تغريدة إلى أخرى ضمن تغريدات لحظة
  •         اسحب جهة الأعلى أو إلى الأسفل: لإخفاء لحظة والعودة إلى الصفحة الرئيسية
  •         للإعجاب بتغريدة، انقر مرتين على صورة التغريدة المنشورة ضمن لحظة
  •         حدد زر «مشاركة» في نهاية لحظة معينة: لمشاركة متابعيك بلحظة كاملة

لمشاهدة أحدث اللحظات العربية أولًا بأول، يرجى متابعة @MomentsMENA وللمزيد من اللحظات اقرأ هنا .

ماذا يحدث في تويتر2017

ينتظر السعوديون العديد من المناسبات و المحافل الوطنية و المحلية في كل عام، و يتطلعون لقراءة أخبارها على شبكة المعلومات الفورية تويتر رغم اختلاف اهتماماتهم، فالجميع يجدون الأخبار التي تهمهم على هذه الشبكة الفريدة، سواء كان الاهتمام اقتصادي أو رياضي أو اجتماعي، فالعديد من الجهات و الأفراد من مختلف المجالات اتخذوا من تويتر منصة لإطلاق آخر الأخبار و نشر المستجدات.

على الصعيد الوطني، تتزايد أعداد المشاركات في تويتر خلال #اليوم_الوطني_السعودي، الذي تكتظ فيه الطرقات بالمسيرات والمواكب الاحتفالية، كما يعبر المغردون عن مشاعرهم بمشاركة معلومات عن تاريخ المملكة و حكايات الأجداد، كما ان كثير من التغريدات أيضاً تتضمن أجمل الأغاني و الأهازيج الوطنية، و لابد في مثل هذا اليوم من وقفة يقفها المغردون لإظهار حبهم و تقديرهم لجنود الوطن في الجيش و رجال الأمن في كل أرجاء البلاد.
تحلو أيضاً المشاركات و تزداد في شهر #رمضان المبارك، إذ يجد المغردون في تويتر ساحات لتبادل الآراء و المستجدات حول مختلف الأحداث في الشهر الكريم، من عبادات و عمل الخير و الأطباق الشهية على وجبة الإفطار و أحداث المسلسلات و البرامج التلفزيونية ذات الشعبية العالية.

و لا يأتي ذكر شهر رمضان إلا بذكر العيدين من بعده، فتختلف عادات الناس في الاحتفال بـ #عيد_الفطر و #عيد_الأضحى، فمنهم من يحتفل حول وجبة الإفطار في الصباح و منهم من يؤخر الاحتفال إلى ساعات المساء، إلا أن المشترك أنها أيام عائلية، يلتقي فيها الأقارب و الأرحام، و تتجدد اللقاءات بمن أبعدتهم مشاغل الحياة.
أما المهتمين بالرياضة فهم على موعد مع المسابقة الأكثر شعبية: #دوري_جميل لكرة القدم، فمتابعة مباريات كرة القدم تعد من الأنشطة الرائجة بين الشباب الذين يتابعون و يتناقلون أخبار المباريات و تحليلاتها على شبكة #تويتر. فيما يشارك القائمون على المسابقة أخبار الدوري عبر الحساب الرسمي @DwryJameel.
أما على الصعيد الثقافي فيترقب القراء موعدهم مع #معرض_الرياض_الدولي_للكتاب عبر @RyBookFair حيث تجتمع دور النشر العربية باختلاف مجالات نشرها في المعرض الذي يكتظ بالزوار الذين يتهافتون من مختلف المناطق لشراء الكتب الرائجة و النادرة، بالإضافة إلى حضور الأمسيات و الفعاليات المرافقة للمعرض.

ترعى #الهيئة_العامة_للترفيه فعاليات عديدة أخرى جديرة بالذكر، حيث ينتظرها الكثيرين إذ أن العديد من منها سيقام لأول مرة في المملكة، تشمل هذه الفعاليات عروضاً فنية و كوميدية و غنائية و غيرها، كما تشارك #الهيئة_العامة_للترفيه مستجداتها عبر حسابها الرسمي على #تويتر @GEA_SA.

تويتر تحتفل برمضان

مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، تبدأ الشركات والمؤسسات قريبًا حملاتها لاستقطاب المستهلكين نحو التفاعل معها في مواضيع متعلقة بالشهر المبارك.

ويعتبر شهر رمضان من الأوقات العظيمة التي يتزايد فيها تواصل الناس من مختلف أنحاء العالم عبر تويتر، من متابعة الأنشطة الرمضانية في محيطهم لحظياً إلى التواصل مع الناس حول العالم وتبادل التهاني ومشاركة اللحظات الخاصة، حيث يتدفق الناس بشكل يومي على تويتر طيلة الشهر المبارك.

ويشهد مجمل النشاط على تويتر ارتفاعاً قدره 26.3% في المتوسط خلال شهر رمضان، وقد ظهر ذلك جلياً خلال شهر رمضان عام 2016، حيث شهد أكثر من 10.7 مليار انطباع متعلق بـ #رمضان على تويتر، وكانت أكثر الموضوعات تداولاً حينها: الغذاء/ الطبخ، الدين، الصحة/العافية، والبرامج التليفزيونية.

وطوال الشهر، تزداد المحادثات يوميًا بصورة مستمرة من اليوم الأول من شهر رمضان حتى عيد الفطر، ومقارنة بعام 2015، شهدت المحادثات المتعلقة برمضان من خلال تويتر ارتفاعاً بنسبة 88% مقارنة بالعام الماضي، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كونها موطناً لأكثر من 50% من محتوى رمضان عالمياً.

وينخرط الناس أيضاً على تويتر في البحث عن الماركات التجارية، حيث شهدت المملكة العربية السعودية ارتفاعاً في البحث عن المحتوى المتعلق برمضان بنسبة 27% فيما ارتفعت نسبة نشر التغريدات بـ 33%.

وبالإضافة إلى ذلك، تشهد الأوقات المتأخرة من ليالي رمضان زيادة في النشاط الاستهلاكي على تويتر حيث يصل حجم المحادثات ذروته عقب الإفطار وحتى الساعات الأولى من الصباح.

وتوضح النسب التالية مدى ارتفاع مجمل الاستخدام والنشاطات على تويتر خلال شهر رمضان: + 28% في المملكة العربية السعودية، و+ 27% في الإمارات العربية المتحدة و+ 24% في مصر، فيما شملت الأنشطة الرئيسية التي شهدت ارتفاعاً في الانخراط بها عبر تويتر على نشر التغريدات ومشاهدة الفيديو والبحث عن المحتوى.

أبرز نشاطات عام 2016 الإعلامية:

  •       إجراء أكثر من 20 محادثة أسئلة وأجوبة على تويتر، شملت عددًا من المشاهير مثل يسرا (@Youssra)، وغادة عبد الرازق (@GhadaAbdelRazek)، وبيومي فؤاد (@Fouad_Bayoumi)، وبلغ عدد الأسئلة التي تمت الإجابة عليها أكثر من 500 سؤال وحقق ذلك 2.1 مشاركة و160 ألف مشاهدة فيديو.
  •       استضافة العروض الحية اليومية على “بيرسكوب”، تطبيق البث الحي من تويتر.
  •       شراكة مع قناة العربية الإخبارية لعرض مواقيت الإفطار والإمساك من خلال خدمة المجيب الآلي في أي مدينة حول العالم.

كما شهدت الحملات الإعلانية التي أطلقت خلال شهر رمضان زيادة في مشاركات الناس. واحدة من هذه الحملات التي أطلقت على تويتر خلال رمضان الماضي كانت حملة “فيمتو”، والتي جذبت على اهتمام جمهور تويتر مع الفيديو الأول للحملة الذي يرتكز على روح الوقت مع الأسرة وما يعود به إلى المجتمع تحت وسم #خلينا_نتجمع.

وحققت هذه الحملة أكثر من 40 مليون انطباعاً ومشاركة مع 3 مليون مشاهدة للفيديو، ووصلت إلى 3 مليون شخص في المنطقة، بما يؤكد على أهمية التفاعل مع المستهلكين خلال شهر رمضان.

وبدون شك، فإن شهر رمضان من الشهور الخاصة المليئة بالاحتفالات بين الأصدقاء وأفراد الأسرة، حيث يتجمع الناس معاً متشاركين لحظاتهم الخاصة عبر تويتر.

هاشتاج #تحدي_التقنية رواد التقنية في السعودية يتسابقون لتعزيز تجربة مستخدمي خدمة الفيديو المباشر عبر تويتر

تنطلق اليوم عبر تويتر فعاليات تحدي نجوم الإعلام الجديد للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية عبر هاشتاج #تحدي_التقنية حيث يتحدى نجوم الإعلام الجديد من المتخصصين في التقنية بعضهم البعض من خلال تسليط الضوء على مميزات خدمة بث الفيديو المباشر من تويتر، و ستتاح لكافة متابعي نجوم التقنية مشاهدة فيديو مباشر لهم وهم يتسابقون في تقديم أهم وأبرز عناصر استخدام خدمة بث الفيديو المباشر وكيفية الاستفادة من هذه التقنية إضافة إلى تحفيزهم على التفاعل مع هذه الخدمة.

ومن المتوقع أن تحفل هذه التجربة بتفاعل كبير من رواد التقنية ومتابعيهم كما يتوقع أن تمنح جوا من الحماس والمتعة الممزوجة بالفائدة، إضافة إلى تعزيز تجربة المتابعين على الاستخدام الأمثل لكافة التقنيات المتاحة عبر تويتر.

ومن أبرز المشاركين في #تحدي_التقنية: فيصل السيف و سلطان الفردان و سعود الهواوي وطارق الجاسر وغيرهم عبر الحسابات التالية:

  • فيصل السيف: 654 ألف متابع @falsaif
  • سلطان الفردان: 28.8 ألف متابع @SultanAlFardan
  • سعود الهواوي: 50.3 ألف متابع @Saud264
  • طارق الجاسر: 60 ألف متابع @tariqaljaser
  • عبدالله الغفيص: 33.2 ألف متابع @A_Gafes
  • علي عزازي: 67 ألف متابع @alazzazy
  • سعود الخميس: 121 ألف متابع @abo_khamis
  • بندر العلي: 2.1 الف متابع @bander_alali
  • عبدالله السبع: 251 ألف متابع @7Alsabe

 

يعتمد السعوديون على نجوم التقنية في متابعة أخبار هذا المجال لما يتميزون به من مصداقية عالية و خبرة واسعة في عالم التقنية، فمنهم من يديرون مواقع متخصصة في التقنية و منهم أصحاب متاجر، و منهم أصحاب شركات إنتاج أيضاً متخصصة في هذا المجال، مما يجعلهم مصدر مهم للمعلومات التقنية بالسعودية.

وقد أعلنت تويتر في نهاية العام الماضي أنها أصبحت توفر للجميع إمكانية بث مقاطع الفيديو الحية مباشرة عبر تطبيقاتها. وتتيح هذه الميزة التي تأتي بدعم من موقع «بيرسكوب» بث مقاطع فيديو حية على تويتر ليشارك بها الناس مع المتابعين ويختبرون معاً جميع لحظاتهم المهمة في حياتهم اليومية . الآن سيتمكن الجميع الآن من العثور على أفضل مقاطع الفيديو المباشرة عن طريق علامة التبويب “استكشاف”، وذلك  لتعزيز تجربة تويتر عموماً.

لبدء البث المباشر، على الشخص إنشاء تغريدة، ثم الضغط على «الفيديو المباشر» لتظهر أمامه شاشة التحضير للبث والتي تتيح له اختيار إطار الصورة الذي يريد إظهارها. وما أن يصبح جاهزًا ما عليه إلا الضغط على «البث المباشر» لبدء البث.

 

وتتيح تويتر لمتابعي فيديوهات البث الحي على منصتها التفاعل مع جهة البث بالتعليق وإرسال القلوب لإظهار دعمهم لما يرونه. ويضاف إلى ذلك أن  يستطيع المشاهدون بإعادة التغريد، والإعجاب ومشاركة التغريدات التي تتضمن لقطات فيديو حية.

تويتر تطلق علامة تبويب لاكتشاف المحتوى

أطلقت تويتر علامة تبويب جديدة لاستكشاف المحتوى تحت اسم “استكشاف”، وستكون هذه العلامة بمثابة مكاناً مركزياً لرؤية ما يحدث على تويتر. وستجمع علامة تبويب “استكشاف” الجديدة بين ميزة “لحظات” الجديدة وخاصية “Trends” وأداة البحث تحت علامة تبويب واحدة ليسهل على الجميع التصفح والبحث عن المحتوى.

وتم تصميم ميزة “لحظات” لتقدم للمستخدمين المواضيع الأكثر شعبية على أجهزتهم التي تعمل بإعدادات اللغة العربية، بينما تظهر خاصية “Trends” أكثر المواضيع المتداولة والتي تتم مناقشتها في الوقت الحالي على تويتر، بينما تساعد أداة البحث المستخدمين على البحث والعثور على أي شيء يرغبونه.

وكان المستخدمون في السابق يضطرون لتصفح علامات تبويب مختلفة لاكتشاف أحدث المواضيع على تويتر للمشاركة في هذه المحادثات، إلا أن ميزة علامة التبويب الجديدة تمكّنهم من مشاهدة محتوى متنوع في مكان واحد.

وعن إطلاق علامة التبويب الجديدة، قالت كندة إبراهيم، مديرة الشراكات الإعلامية لتويتر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “نبحث في تويتر باستمرار عن طرق جديدة لجعلها منصة أسهل وأكثر بساطة بالنسبة للمستخدمين. تساعد علامة تبويب “استكشاف” الجديدة المستخدمين على إيجاد المواضيع الأكثر انتشاراً بطريقة سلسة. كما سيتمكن المستخدمون قريباً من العثور على أفضل مقاطع الفيديو المباشرة عن طريق علامة التبويب “استكشاف”، وذلك كجزءٍ من جهودنا المتواصلة لتعزيز تجربة تويتر عموماً”.

جدير بالذكر أنه تم إطلاق علامة تبويب “استكشاف” عالمياً في تطبيق تويتر على الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل iOS، وسيكون متوفراً في تطبيق تويتر على الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد خلال الأسابيع المقبلة. كل ما على المستخدمين فعله هو تنزيل أحدث نسخة من تطبيق تويتر لاكتشاف مزايا علامة التبويب الجديدة. وستواصل تويتر تركيزها على اكتشاف وتطوير نهجها لجعل عملية للعثور على المحتوى أسهل.

نصيحة حول كيفية زيادة مشاركتك على تويتر

مع التقدم التكنولوجي، يتطور العالم أكثر ويسهل على الناس من مختلف أنحاء العالم الاتصال ببعضهم البعض. فلقد أصبح تويتر المنبر المفضل للأفراد؛ حيث يمكنهم التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم تجاه الأحداث التي تجري في مختلف المناطق بمجرد ضغطة زر. من خلال كل تغريده، تتاح للشخص فرصة التعبير عن رأيه، ومن خلال إضافة الهاشتاج، والصور، ومقاطع الفيديو للتغريدات أو إعادة نشرها، يمكن للمستخدمين زيادة عدد متابعيهم ومن ثم زيادة مشاركتهم على تويتر. ولكن ما الذي يمكن أن يفعله الشخص ليزيد مشاركته اليومية على تويتر؟ فيما يلي سنتناول بعض أفضل الممارسات لزيادة مشاركتكم على منبر تويتر.

من بين الوسائل التي تساعد على تعزيز وتحسين مشاركتك على تويتر هو استخدام التغريدات الجاذبة للانتباه. فمن خلال استخدام مجموعة من الصور الممتعة والإحصائيات والبيانات ضمن المحتوى الذي تنشره، يمكنك أن تجذب انتباه متابعيك واهتمامهم، وسيؤدي ذلك في معظم الأحوال إلى إعجابهم بتغريداتك أو حتى إعادة نشرها. يستخدم الناس حول العالم تويتر ليس من أجل متابعة الأخبار فحسب، ولكن أيضًا لجمع البيانات، وآراء الخبراء، وأخذ المشورة حول مختلف الموضوعات من السياسة الأجنبية إلى الصحة واللياقة البدنية. من خلال نشر الإحصائيات الممتعة أو المعلومات باستخدام الهاشتاج، لن تتمكن من جذب انتباه متابعيك فحسب، ولكنك أيضًا ستكسب متابعين جدد. كما يمكن أن يساعدك إضافة الروابط الإلكترونية في جذب المزيد من المتابعين.

وقد يعزز استخدام الصور المثيرة للانتباه أيضًا من مشاركتك على تويتر، سواءً أكانت الصور مثيرة أو ممتعة، فإنها ستجذب انتباه متابعيك لدرجة أنهم لن يرفعوا أنظارهم عنها. فالصور التي تثير تعاطف الناس تنتشر حول العالم سريعًا، مما يؤكد على قوة تأثير الصور في الترويج لأحد الأفكار أو الموضوعات.*

كما يعتبر طلبك من متابعيك إعادة نشر تغريداتك من الوسائل الفعالة لتعزيز مشاركتك على تويتر؛ حيث يؤدي ذلك إلى زيادة أعداد المشاركات التي تصلك. ويمكن لإضافة الكلمات التي تستوجب ردة فعل مثل “إعادة نشر التغريدة”، أو “التحميل”، أو “تسجيل الدخول الآن” مع استخدام صور محفزة أن يجذب انتباه أكبر عدد من متابعيك. وقد صرح تويتر أن استخدام مثل هذه الكلمات سيزيد من المشاركة بمتوسط 13%. ولكن تذكر أن تعبر عن نفسك بصدق وإنسانية قدر الإمكان، وركز على فوائد العمل الذي تطالب به، وفي النهاية كن محددًا كلما أمكن عند التواصل مع متابعيك.

ليس هناك أسهل من التفاعل مع العلامات التجارية المفضلة لديك على تويتر؛ حيث توظف بعض هذه الأسماء مثل @STC_KSA أو @JarirBookstore أو @PandaSaudi فرقًا كبيرة متخصصة لرصد حجم تواجد هذه الشركات على منابر التواصل الاجتماعي الإلكترونية. وتبحث هذه الفرق دائمًا عن عملاء للتواصل وتبادل الحوار معهم. فلما لا تستخدم قوة هذه العلامات التجارية الكبرى لتعزيز مشاركتك على تويتر. نشر التغريدات الفعالة حول علامتك التجارية المفضلة سيؤدي إلى إعادة نشر تغريداتك، مما سيفتح المجال للكثير من المستخدمين لرؤية تغريداتك على حساب علامتك التجارية المفضلة على تويتر.

كما فتح مفهوم الهاشتاج الفرصة أمام عبارة محددة أو شخص أو موضوع أو حتى مجرد حيوان لينتشر في العالم بأسره. فسيمكنك تطوير واستخدام الهاشتاج المناسب لتصنيف تغريداتك من التواصل مع جمهور أكبر مما يزيد من مشاركتك على منبر تويتر. ومن خلال استخدام الهاشتاج، يمكن للأشخاص من كافة أنحاء العالم أن يتصلوا ببعضهم البعض بواسطة استخدام نفس الهاشتاج في تغريداتهم. فعلى سبيل المثال يضيف الناس #YOLO في نهاية تغريداتهم بمعنى “أن الانسان يعيش مرة واحدة”، وذلك عند القيام بأشياء لا يقومون بها في العادة. فاستخدام هاشتاج #YOLO يربط أنشطة الناس غير المعتادة مع أنشطة نظرائهم من كافة أنحاء العالم. ومن المهم أيضًا أن نتذكر ألا نكثر من استخدام الهاشتاج. فإذا كنت تستخدم أكثر من هاشتاج في نفس التغريدة، فربما عليك إعادة التفكير في ذلك.

من الأشياء الأخرى التي تزيد من مشاركتك على تويتر أن يكون لك السبق في التعليق على الأحداث، فالبحث عن  الحوارات أو الموضوعات ذات الصلة باهتماماتك والمشاركة فيها يمكن أن يعزز من مشاركتك في مثل هذه الحوارات ومن ثم زيادة المشاركة على حسابك. اهتم بالرد على متابعيك، والتواصل معهم وإعادة نشر بعض تغريداتهم، ليشعروا باهتمامك بما يقولون، مما سيزيد من اهتمامهم بحسابك عندما تنشر تغريدة جديدة. ويعد نشاطك واستجابتك السريعة على حسابك من أهم العوامل التي لا غنى عنها لزيادة مشاركتك على تويتر.

*يعاد نشر التغريدات المصحوبة بالصور 150 % أكثر من تلك التي لا يصاحبها صورًا.

تويتر أضحى أبرز مصدر للأخبار العاجلة في المملكة والعالم

بعد أن بلغت المنافسة أوجها بين مصادر الاخبار العالمية والمحلية، بات تويتر أبرز مصدر للأخبار في المملكة والعالم. حيث استطاع شبكة المعلومات الفورية تويتر جذب إهتمام المستخدمين من كافة القطاعات أفراد ومؤسسات من القطاع الخاص والعام في المملكة العربية السعودية نظراً لإمكانية مشاركة الأفكار والآراء مع جميع المستخدمين بلا استثناء في جميع أنحاء المملكة والعالم ليصبح اليوم مصدراً مهماً للمعلومات والأخبار وذلك لإيمانهم بأهميته كمصدر للأخبار السياسية والإقتصادية والثقافية والرياضية والاجتماعية على حد سواء. فضلاً عن تواجد شخصيات  مشهورة ذات مكانة مرموقة على الموقع من خلال حساباتهم الشخصية، كان أبرزها العام الماضي الحساب الشخصي لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – (@KingSalman).

ومن أبرز أدوات تويتر كشبكة معلومات فورية هي خاصية التفاعل المباشر بين المستخدمين وإيصال الرسالة بشكل مباشر وذلك باستخدام 140 حرف كحد أقصى فضلاً عن خدمات تحميل مقاطع الفيديو العادية أو المباشرة والتفاعلية من خلال إمكانية بث مقاطع الفيديو الحية مباشرة عبر تطبيقاتها. وتتيح هذه الميزة التي تأتي بدعم من موقع «بيرسكوب» بث مقاطع فيديو حية على تويتر ليتشارك بها الناس مع المتابعين ويختبرون معًا جميع لحظاتهم المهمة في حياتهم اليومية. لافتاً الى أن التعبير عن نفسك على “تويتر” أسهل من ذي قبل وقد بلغ عدد مستخدمي تطبيق تويتر  317 مليون مستخدم في أقل من شهر.

لا يزال مستخدمي الإنترنت على تويتر في المملكة العربية السعودية  ينمو بمعدل كبير، وأسباب هذا الانتشار السريع عديدة أهمها المحتوى المختصر الذي يتيح نوعًا من التخاطب، أو طبيعته العامة والمفتوحة التي تسمح بالكشف الفوري عن المعلومات والحصول على الأخبار، بالاضافة الى الاتصال الحي للناس بالثقافة.

 

وإذا تذكرنا الاتجاه السابق لتكاثر المنتديات على الإنترنت في البلاد، فإن ظهور منصة مثل تويتر أوجد منظومة تتيح للناس المشاركة في المحادثات الحية بمجرد متابعة هاشتاق معين سواء كان ذلك لمسلسل معين يعجبك أو لفريقك الرياضي المفضل

برهن تطبيق الجوال أيضًا شعبيته لأنه يتيح تبادل المحادثات على الهواتف الجوالة والاتصال مباشرة بما يحدث في البلاد فعلًا، الأمر الذي دفع بالعديد من الجهات والمؤسسات الحكومية في المملكة  كوزارة العمل (@MLSD_SA) ووزارة التجارة والصناعة (@SaudiMCI) ووزارة الصحة (@SaudiMOH) إلى إنشاء حسابات خاصة بها للتواصل بطريقة أسرع وأوسع مع الفئات المستهدفة من أبناء المجتمع السعودي.

والكثير من السعوديين يستخدمون هذه الشبكات للتواصل ومعرفة آراء أصدقائهم في مختلف الأمور والمواضيع. هذه الأرقام القياسية وضعت المملكة على الخريطة الرقمية ودفعت العديد من الشركات الكبيرة لأن تبدي الاهتمام بالمستخدمين السعوديين لموقع تويتر. كما يعتبر تويتر من أهم مصادر الأخبار العاجلة والمهمة في المملكة وذلك يعود لوجود عدة حسابات خاصة بالأخبار التي تخص المملكة بالإضافة إلى التحديث المستمر لها وانتشارها بين المستخدمين بشكل كبير مما يجعل اهتمامهم بتويتر يستحوذ على أغلب أوقاتهم لمتابعة آخر الأخبار والتطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية في المملكة والعالم.

وفيما يلي من أشهر الحسابات الخاصة بالأخبار السعودية في تويتر:

  •         (@sabqorg) صحيفة سبق– 9.54 مليون متابع

          (@SaudiNews50)أخبار السعودية – 7.31 مليون متابع

  •         (@HashKSA) هاشتاق السعودية – 7.25 مليون متابع

         (@spagov) وكالة الأنباء السعودية (واس) – 2.77 مليون متابع

        (@News_Brk24) أخبار عاجلة – 2.77 مليون متابع

  •         (@3ajel_ksa) عاجل السعودية –  1.68 مليون متابع

·